الإثنين , مايو 28 2018
الرئيسية / ثقافة / مشاكل النطق لدى الأطفال

مشاكل النطق لدى الأطفال

قدرة الاطفال على النطق تختلف من طفل إلى آخر وتنمو من سنة إلى اخرى وبعض الأطفال يتأخرون في الكلام وبعض الأطفال يعجزون عن استدعاء الكلمات التي يحتاجونها عند التعبير عن افكارهم وبعض الأطفال يتلكئون في اخراج الكلمات أو ينطقون بها غير صحيحة وعادة ما يصاحب هذه الاضطرابات القلق أو الارتباك والخجل والشعور بالنقص أو الانطواء وعدم القدرة على التوافق .وتتعدد امراض الكلام ومنها : الجلجة التأتأه التهتهة الخمخمة الخذف العي اللثغة وغيرها.

اسباب مشاكل اضطرابات الكلام :

-الاسباب العضوية :كنقص اختلال الجهاز العصبي المركزي واضطراب الاعصاب المتحكمة في الكلام مثل اختلال اربطة اللسان اصابة المراكز الكلامية في المخ بتلف أو نزيف أو مرض عضوي أو ورم .
-الاسباب النفسية :وهي الاسباب الغالبة على معظم حالات عيوب النطق كما انها تصاحب اغلب الحالات العضوية ومن هذه الاسباب : القلق النفسي الصراع عدم الشعور بالأمن والطمأنينة المخاوف الوساوس الصدمات الانفعالية الشعور بالنقص وعدم الكفاءة .
– الاسباب البيئية :كتعلم عادات النطق السيئة دون ان يكون الطفل يعاني من أي عيب بيولوجي سوى اللسان أو الاسنان والشفة فكم من طفل ثبت بعد عامه الثاني على نطقه الطفلي الذي يسمى BabyTalk لعدة سنوات لأن من حوله دللوه وشجعوه على استخدام هذه الالفاظ الطفلية غير السليمة .
– اسباب اخرى كتأخر نموه أو بسبب ضعفه العقلي أو لوجوده في بيئة تتعدد فيها اللغات واللهجات في وقت وآخر.

لعلاج مشاكل اضطرابات الكلام نقترح ما يلي :

1 يجب التأكد في البداية من سبب هذا الاضطراب هل هو عضوي أو نفسي؟؟

2 العلاج النفسي : وذلك بتقليل الاثر الانفعالي والتوتر النفسي عند الطفل وتنمية شخصيته ووضع حد لخجله وشعوره بالنقص وتدريبه على الأخذ والعطاء حتى نقلل من انسحابه وانطوائه , و تشجيع الطفل على النطق الصحيح وعدم معاملته بقسوة أو إرغامه وقسره على الكلام رغما منه وتجنب السخرية والاستهزاء من كلماته.

3 العلاج الكلامي : وهو علاج ضروري ومكمل للعلاج النفسي ويجب ان يلازمه في اغلب الحالات وهو اسلوب للتدريب على النطق الصحيح عبر جلسات متعددة عن طريق أخصائي علاج نطق.

4 العلاج البيئي : ويعني ادماج الطفل في نشاطات اجتماعية وجماعية تدريجيا حتى يتدرب على الأخذ والعطاء وتتاح له فرصة التفاعل الاجتماعي وتنمية شخصيته و مما ينمي الشخصية اجتماعيا العلاج باللعب والاشتراك بالأنشطة الجماعية.

شاهد أيضاً

الغضب عند الاطفال

الطفل الغاضب هو ذلك الطفل الذي يكون كثير الصراخ والبكاء يضرب ويرفس الأرض بقدميه ويصاحب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *