الإثنين , مايو 28 2018
الرئيسية / ثقافة / تحفيز الأولاد للقراءة

تحفيز الأولاد للقراءة

هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتباعها لترغيب الطفل في قضاء وقت أطول مع الكتاب أو تحفيزه على القراءة إن لم تكن تجذبه الكتب و القصص:

1.عادة ما يهتم الآباء بتزيين غرف أولادهم بلوحات وصور، فلا مانع من إضافة عبارات بسيطة تحمل فوائد القراءة ليفهمها الطفل بسهولة وهناك العديد من العبارات التي يمكن الحصول عليها من محركات البحث وإعادة صياغتها إلى لغة مناسبة لتكون أكثر مباشرة بحيث يستوعبها الطفل كمثال : القراءة غذاء العقل “غذِّ عقلك بالقراءة”.

2. تخصيص مكتبة صغيرة ترافق الطفل منذ صغره حتى يكبر، ويفضل تقسيم المكتبة بأن تفصل الموسوعات و العلوم عن القصص و الروايات، كما يفضل أن تكون شاملة حتى و إن ضمت بعض الكتب الخارجة عن نطاق إهتمام الطفل.

3. تخصيص مكان لقراءة القصة اليومية بأقل تكلفة، فيمكنك عمل خيمة للقراءة أو إن كانت خزانتهم الحائطية أرضيتها فارغة يمكنك إضافة بعض الوسائد و إنارة كافية للقراءة بداخلها أو يمكنك تخصيص الدور السفلي ككهف للقراءة إذا كان لدى أطفالك سريران أرضي وعلوي.

4. إذا كان طفلك يعاني من إدمان مشاهدة التلفزيون أو الجلوس على الألعاب الإلكترونية كوني حازمة و امنعيه من الجلوس على التلفزيون على الأقل بساعتان قبل نومه، في الساعة الأولى دعيه يسترخي في غرفته و ستجديه مع مرور الوقت يبدأ في اللجوء لمكتبته الصغيرة و تصفح الكتب دون أن تأمريه بشرط أن تكون غرفته خاليه من الأجهزة و الالعاب.

5. الطفل يميل للتقليد، فكوني خير مثال له. يمكنك بدء يومك الصباحي بالقراءة بدلا من مشاهدة التلفزيون أو الجلوس على تطبيقات الجوال و أجهزة الحاسوب.

6. في الدول الغربية في الصف الثاني الابتدائي يطلب من الطفل أسبوعيا اختيار مقالة أوخبر بجريدة و تلخيصه بطريقة مبسطة ليتعود الطفل على استخدام اللغة الرسمية بالتدريج. يمكن تطبيق هذه الفكرة على اللغة العربية لزيادة المفردات اللغوية و الحدس اللغوي للطفل.

7. يمكن زيارة المكتبات وغالبيتها اليوم توفر أماكن للجلوس و الإطلاع على الكتب، يمكنك مشاركة طفلك في الذهاب إلى هناك و تركه ليختار مجموعه من الكتب و القصص و الاطلاع عليها أثناء جلوسه بقسم الطفل بينما تذهبي للإطلاع على أقسامك المفضلة.

8. يمكن تحميل بعض التطبيقات الخاصة بالقراءة ولكن دون الإعتماد عليها إعتمادا كلياً فالطفل يحتاج للتخاطب و الاستفسار حول مضمون القصة أو الكتاب.

9. لا يمكن للقراءة أن تتحول فجأة إلى هواية، يجب أولا أن تكون عادة ومن ثم تتحول إلى هواية.

10. هناك أنشطة تنظمها بعض المركز التجارية في الدول الأجنبية -و التي نتمنى تطبيقها-بتخصيص يوم الأحد الإجازة الأسبوعية لعرض قصص بحيث يجتمع الأطفال في الساحة الرئيسية للمركز و تقدم بعض القصص التي يقوم بسردها متطوعين.

شاهد أيضاً

الغضب عند الاطفال

الطفل الغاضب هو ذلك الطفل الذي يكون كثير الصراخ والبكاء يضرب ويرفس الأرض بقدميه ويصاحب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *