الإثنين , مايو 28 2018
الرئيسية / صحة / الضغط النفسي

الضغط النفسي

علامات تخبرك أنك تعاني من الضغط النفسي
نتعرض كثيراً لضغوط الحياة، حيث أن عقلنا بدأ أن يتعود على هذا الضغط العصبي ويبدو للمخ بانة شيء طبيعي ولكن في الواقع أن الضغط العصبي الذي نقع إثره يتسبب لنا في الكثير من عدم الراحة والتفكير المستمر وفي الكثير من الأوقات لا نشعر بأننا تحت ضغط كبير. التعرف على العلامات والأعراض التي تبين أنك تحت ضغط والطريقة التي يؤثروا بها علي ذاكرتك وتفكيرك وعلاقاتك ومزاجك ممكن أن تساعدك حتى تتمكن من اتخاذ مسار مختلف.
 لديك مشكلة في اتخاذ القرارات. أوضحت إحدى الدراسات انه حين يتعرض الانسان لحلقات من الضغط الخارج عن السيطرة، فإنه لا يستطيع اتخاذ قرارات سليمة.
تصبح أقل اندماجا، وتكون غير صبور وتشعر دائماً بأنك على الحافة. يرتبط الضغط بالخوف، عندما نشعر بالخوف وأننا في مخاطرة، يتحول المخ إلي وضع النجاة، اللوزة العصبية، مركز الخوف في المخ تنشط القتال، الطيران أو التجميد، مما يجعلنا أكثر عنفاً غاضبون أو ندافع عن أنفسنا.
 أنت تنتقد شريكك وتركز على العيوب في علاقتك به. خمسون عاماً من الأبحاث التي قام بها بينجامين كاراني في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس أوجدت أن كلما كان الضغط عظيماً كلما كان التفاعل في المنزل ما بين صعوداً وهبوطاً. واحد من العلامات التي تبين أنك تحت ضغط عندما تكون ميال إلى أن تجادل، تلوم، تنتقد وتمنع التأثير.
 انت تأكل أكثر أو تفقد الشهية تقريباً ثلثي الناس تأكل أكثر عندما تقع تحت ضغط، بينما الباقي يأكل أقل، هرمون الضغط الجلوكورتيد يحفز من الشهية، ومن الممكن أن تأخذ ساعات حتى تصفي تيار الدم، مما يعزز من الإفراط من تناول الطعام عندما تكون تحت ضغط عصبي.
 ضعف ذاكرتك وتركيزك الضغط النفسي الحاد يحبط من عمل الذاكرة ويأخذ المصادر العصبية بعيداً عن الشبكات الوظيفية التنفيذية ويعيق من قدرات مخك على التخطيط والتنفيذ.

 تشعر بالتعب في أغلب الأيام الأيام المليئة بالضغط تجعل نظام الضغط في مخك مفتوح وغير متوقف، فهي تضخ هرمونات الضغط العصبي في تيار الدم، والذي بدوره ويزيد من نبضات القلب والتنفس، فهي تحفز النظام العصبي ويجعلنا نشعر بالتعب عند نهاية اليوم.
 أنت لا تستطيع النوم أو لا تستطيع أن تقوم من السرير بينت الدراسات أن الذين لا يستطيعون النوم لديهم مستويات عالية من هرمونات الضغط العصبي في دمهم، هذه المواد الكيميائية لا تقلل من كمية النوم لدينا.
 تشعر بأنك أقل ثقة في قدرتك على حل مشاكلك الشخصية تكون هرمونات الضغط العصبي ممكن أن تجعلك مكتئب وتقلل من احترام الذات، فنحن نفقد كيمياء المخ التي تمكنا من البقاء على قمة الموقف.
 تشعر بأن الأشياء السهلة صعبة هرمونات الضغط العصبي تزيد من الدوبامين في المخ، الذي يمكنه أن يقلل من الأداء الإدراكي.
 تصبح أقل اجتماعيا يميل الناس إلى العزلة عندما يكونوا تحت ضغط مزمن، ولكن هذا يمكن أن يجعل التعامل مع الضغط العصبي أصعب.
 تبدأ أن تستخدم الكحوليات، السجائر أو أي مواد أخري تدفعك هرمونات الضغط إلي تناول المواد المضرة مثل السجائر كما أنها تتسبب في الانتكاس وشرب الكحوليات.

شاهد أيضاً

فوائد ماء الملفوف

يحتوي ماء الملفوف علي العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة والجسم مثل المركبات متعددة الفينول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *