الخميس , مايو 3 2018
الرئيسية / صحة / فوائد ماء الملفوف

فوائد ماء الملفوف

يحتوي ماء الملفوف علي العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة والجسم مثل المركبات متعددة الفينول ، غني بالكالسيوم والماغنسيوم والحديد والفسفور والكبريت والبوتاسيوم واليود كما أنها تحتوي علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ ، ب1 ،ب2 ، ب6 ، سي ، ك وحمض الفوليك .
فوائد ماء الملفوف
مركبات متعددة الفينول ( بولي فينول)
يحتوي الملفوف علي مركبات مضادة للأكسدة تُعرف بالمركبات متعددة الفينول التي تعمل علي محاربة عمليات الأكسدة داخل الجسم ، حيث أن إرتفاع نسبة مضادات الأكسدة في الملفوف تساعد علي خفض الإصابة بالسرطان عن طريق محاربة الضغط الأكسيدي المزمن .
الكالسيوم ، والماغنسيوم والبوتاسيوم
الملفوف مثل جميع الخضروات الصليبية ، فهو مصدر ممتاز للمعادن التي تشمل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم ، تُعد تلك المعادن الاساسية كجزء مهم جداً لحماية العظام من التآكل كما أنها هامة في حماية العظام من مرض هشاشة العظام . وجود البوتاسيوم يساعد أيضاً علي خفض خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم ، الذي بدوره يزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية .
الكبريت
تمنع مركبات الكبريت التي توجد في الملفوف علي منع بعض أنواع السرطان ، اقترحت دراسة تم نشرها في شهر أغسطس عام 2003 في الجريدة العالمية للسرطان أن تناول كمية كبيرة من الخضروات الصليبية مثل الملفوف تساعد علي حماية السيدات الذي تم تشخيصهم من قبل بأن لديهم سرطان المبيض .

فيتامين A
فيتامين A هام لنمو العظام ، كما أنه هام لصحة الجهاز التناسلي والجهاز المناعي ، كما أنه يساعد الجلد والأغشية المخاطية علي محاربة البكتريا والفيروسات بكفائه أكبر كما أنه يلعب دوراً هام في صحة النظر .

فيتامين B
يحتوي الملفوف علي أنواع من فيتامين B هم B1,B2&B6 والذين لهم دور في تحويل الطعام إلي طاقة كما أنهم يساعدوا الجسم علي القيام بعملية التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات ، كما أنهم هامين للحفاظ علي صحة الشعر والجلد والكبد والعينين .فيتامين B6 يعمل علي الحفاظ علي صحة عملية التمثيل الغذائي ووظيفة الأعصاب ووظيفة الكبد وصحة الجلد وصحة العين كما أنه يعمل علي تحفيز مستويات الطاقة .
فيتامين C
يُعد الملفوف وماء الملفوف مصدر ممتاز لفيتامين C الذي يساعد الجسم علي مقاومة العوامل المعدية والشوارد الحرة الضارة ، المحتوي العالي من فيتامين C الذي يوجد في الملفوف ( مع الكبريت) يساعد علي إزالة الشوارد الحرة وحمض اليوريك أيضاً الذي يعمل علي الإصابة بالروماتيزم والنقرص وإلتهاب المفاصل والأمراض الجلدية .يحتوي الملفوف علي فيتامين C بنسبة أكبر من البرتقال الفاكهة التي تُعد من أفضل مصادر فيتامين C . يعمل فيتامين C علي تحفيز الجهاز المناعي ، خفض خطر الإصابة بالإكتئاب كما أنه ينظم من وظيفة الجهاز العصبي ، ويعمل علي تقليل تأثير مرض الزهايمر وأمراض تلف المخ الأخري .
فيتامين K
الملفوف هو واحد من أفضل عشرة أطعمة الغنية بفيتامين K ، حيث يقع في المرتبة الخامسة حيث أنه يثدم لك أكثر من 100% من حصتك اليومية من فيتامين K . هذا الفيتامين الذائب في الدهون هام لتجلط الدم ، حيث انه يعمل علي تنشيط البروتينات التي تعمل علي تجلط الدم ، كما انه هام لصناعة بروتينات العظام ، النظام الغذائي الفقير بفيتامين C يؤدي إلي أمراض القلب وضعف العظام وتسوس الأسنان والسرطان .
حمض الفوليك
يعمل حمض الفوليك علي حماية الأجنة من التشوهات خاصة التشوهات في المخ والعمود الفقري ، يجب علي كل سيدة حامل أن تهتم بماء الملفوف .كما يعمل حمض الفوليك علي تحفيز صحة المخ ، كما أنه يساعد علي إصلاح وتصنيع الحمض النووي ، ويساعد علي إنقسام ونمو الخلايا ويساعد الجسم علي إنتاج خلايا دم حمراء صحية .

شاهد أيضاً

التمر الهندي

التمر الهندي يصنّف التمر الهندي تحت فصيلة البقوليّات، ويعرف باسم الحمر، والعرديب، وهو عبارة عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *