السبت , نوفمبر 18 2017
الرئيسية / صحة / الفطر المعلّب

الفطر المعلّب

يَحتوي الفطر المعلّب على عناصرَ غذائيّةً أقلّ من الفطر الطازج، كما يفقد بعضاً من الفيتامينات والمعادن خلال عمليّة التعليب، مع ذلك يبقى خياراً صحياً وجيداً للتعزيز من النظام الغذائي في حال عدم توفّر المُنتجات الطازجة الموسميّة، إلّا أنه يجب الانتباه إلى أن تكون كميّة الصوديوم الموجودة في المعلبات قليلةً بشكلٍ عامٍ قبل شراء أيّ نوعٍ من المعلّبات.
يُقدّم الفطر الكثير من الفوائد لجسم الإنسان؛ إذ إنّه يتربّع على عرش الأغذية الصحيّة بسبب احتوائه على كميّاتٍ كبيرةٍ من الفيتامينات، والمعادن، وهو خالٍ تماماً من الدّهون والكولسترول مما يجعله من الأغذية التي تُساعد على عمليّة إنقاص الوزن، ويحدّ أيضاً من الإصابة بسرطان الثّدي وسرطان البروستاتا، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد المهمّة التي سنذكرها لكم خلال هذا المقال.
فوائد الفطر المعلّب والطازج
فقر الدم: يحتوي الفطر على كميّةٍ عاليةٍ من الحديد الذي يُعالج فقر الدّم والأعراض المرافقة له مثل الصّداع، والتعب، وخفض مستوى أداء الجهاز العصبي؛ إذ يمتص الجسم تسعين بالمئة من الحديد الذي يُساعد على تكوين الخلايا الحمراء ويزيد من قوة الدّم.
سرطان الثدي والبروستاتا: يحتوي الفطر على مواد فعالةً تُسمّى بالبيتا جلوكان Beta-Glucans، وحمض اللينوليك Linoleic Acid اللذين يحميان الجسم من الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان البروستاتا، فالبيتا جلوكان يقمع الآثار السلبيّة المرافقة لزيادة نسبة الإستروجين في الجسم الذي يُعدّ السبب الرئيسي للإصابةِ بسرطان الثدي لدى السيّدات بعد انقطاع الطّمث، ومن ناحيةٍ أُخرى يمنع من نمو الخلايا السّرطانيّة في البروستاتا، وأظهرت الدّراسات بأنّ الفطر يحتوي على خصائص مضادّة للورم عند استخدامه طبياً.
الكولسترول: يُوفّر الفطر البروتين للجسم من دون الدّهون أو الكولسترول، وبكميّة قليلةٍ من الكربوهيدرات، الأمر الذي يُساعد على انخفاض مُستوى الكولسترول في الدّم، ويُحقق توازناً صحياً وسليماً في الجسم بين الكولسترول الضار والمفيد، وهو أمرٌ أساسيٌّ وحيويٌ في الوقاية من أمراض القلب المُختلفة مثل النوبة القلبيّة، أو السكّتة الدماغيّة.
صحة العظام: الفطر مصدرٌ غنيٌ بالكالسيوم، وهو أحد المغذيات الأساسيّة التي تُشكّل وتزيد من قوّة العظام، فتناول الفطر بشكلٍ منتظمٍ ومتوازن يُساعد على التقليل من فرص الإصابة بهشاشة العظام، ويُقلل من آلام المفاصل.
الفيتامين D: الفطر من الأطعمة الغذائيّة القليلة التي تُقدّم الفيتامين القابل للأكل، فالمصدر الرئيسي للحصول عليه هو أشعة الشّمس، لذا فإنّ إدراج الفطر في النّظام الغذائي الخاص من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار، بالإضافة إلى ذلك يُسهّل فيتامين D من امتصاص الكالسيوم والفسفور في الجسم.

شاهد أيضاً

الفشار

الفشار الفشار أو البوشار هو نوعٌ من أنواع التسالي الّلذيذة، وهو عبارة عن ذرة محمصّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *