الثلاثاء , أكتوبر 17 2017
الرئيسية / شبيبة / الشباب والشبكة العنكبوتية

الشباب والشبكة العنكبوتية

من خلال متابعتي لما يدور في حياة الشباب، أو من خلال بعض الحوارات الصريحة معهم تقابلت مع
حجم المعاناة التي يوجهوها اولادنا في ظل التيار الإباحي العارم الذي أصبح في متناول اليد، خصوصاً عبر الإنترنت المزدحم بملايين المواقع الإباحية الهدّامة. وقع الكثيرون منهم في شَرَك المواقع المدمّرة، وأصبح الكثير منهم مدمنين للمشاهد الفاحشة، من جيل مبكر بدافع الفضول واكتشاف المجهول. وأحياناً عن طريق بريد (الهوتميل أو الياهو) أو غيرهما من الخدمات البريدية عبر الشبكة. في هذه المقالة أرجو ان أضع بين يدي الشباب بعض الخطوات والحلول العملية لتجاوز هذه المشكلة والتغلب عليها.

1- عدم استخدام الشبكة العنكبوتية أساساً إلا عند الحاجة, فالشبكة سلاح ذو حدين أحدهما نافع والآخر ضار، فإن لم تكن ثمة حاجة لبحث علمي, أو قراءة لمقالة, أو متابعة لأخبار, فما الداعي للتصفح ؟
2- عدم فتح الرسائل المجهولة المصدر لأنّ أغلبها إما إباحية، أو دعاية مُضيّعة للوقت والمال والجهد ومؤذية للنفس والروح.
3- اجتناب استخدام (النت) قدر الإمكان في أوقات الخلوة؛ لأنّ الشيطان سيجدها فرصة لتهييج الرغبة في البحث عن المواقع الإباحية.
4- تجنب التصفح حال الشعور بالشهوة، فإنّ بعض الشباب تبدأ الشهوة في قلوبهم قبل فتح ” النت ” وبادعاء انه يريد قراءة أخبار, أو مطالعة بريده, أو مشاركة في منتدى, يبدأ التنقل إلى مواقع إباحية موهماً نفسه أنه انساق إليها.
5-تجنب أصدقاء السوء سواء في المدرسة أو الحي، لأنهم غالباً ما يكونون سبباً في تبادل المعلومات حول النت، وعناوين المواقع الإباحية على الشبكة.
6-ضع جهاز الحاسوب في مكان عام في البيت، كالصالة، أو غرفة الطعام. وعدم إغلاق الأبواب، او وضع الجهاز بجهة معاكسة لباب الحجرة بحيث يكون المتصفح قد جعل الباب خلف ظهره، ممّا يجعله بعيد التفكير عن تصفح مواقع إباحية حياء من الداخل فجأة.
7- يُفضل أن تكون افتتاحية الشاشة الترحيبية آية من الكتاب المقدس أو جملة مشجعة تملأ الشاشة.
8-من المفضل أن يكون على الطاولة عدد من الكتب الروحية والكتاب المقدس حتى يرفض المتصفح من مطالعة مواقع إباحية إجلالاً لكلمة الله.
9- الابتعاد عن المثيرات من الأسواق, والحدائق العامة ونحوها، وهجر القنوات والمجلات وغيرها.
10-إذا كان التصفح هاما في وقت او لأمر ما، فليكن ذلك ونحن بتواجد مع الآخرين من أهل البيت.

شاهد أيضاً

بناء العضلات

العضلات هي عبارة عن نسيجٍ من الألياف المرنة التي تمكّن الكائن الحيّ من الحركة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *