الجمعة , أكتوبر 20 2017
الرئيسية / ثقافة / طرق منع الحمل
doctor with female patient

طرق منع الحمل

هل انا اريد انجاب الاطفال في المستقبل؟
احدى  الاعتبارات الرئيسية في اختيار طرق منع الحمل ينبغي ان تكون فيما اذا كنتم ترغبون في انجاب طفل بيولوجي في المستقبل. ووفقا للاجابة يمكن اتخاذ القرار ما اذا كان عليكم اختيار وسيلة منع الحمل المؤقتة او الدائمة مثل ربط الابواق او ربط  قنوات المني. اذا كنتم غير متاكدين من المستقبل فتجنبوا اختيار طرق منع الحمل هذه لانها غير عكسية واختاروا وسائل منع الحمل المؤقتة.
كيف سيؤثر حدوث الحمل غير المخطط له على حياتي؟
اذا كانت فكرة حدوث الحمل  غير المخطط له تخيفكم  فيوصى بشدة باختيار وسائل منع الحمل الامنة بقدر الامكان مثل حبوب منع الحمل او اللولب وليس الواقي الذكري. يمكن التفكير في ربط الابواق او ربط قنوات المني فقط اذا كنتم لا تخططون للحمل في المستقبل.
ما مدى فعالية وسيلة منع الحمل الموجودة لدي؟
من المهم معرفة ما هي طرق منع الحمل الاكثر امانا وايها اقل على الرغم من انه  يجب ان نتذكر انه لا توجد وسيلة منع حمل التي تضمن منع الحمل غير المرغوب بنسبة 100٪. حبوب منع الحمل ووسائل منع الحمل الرحمية ووسائل منع الحمل الهرمونية الاخرى تضمن منع الحمل بنسبة 98-99٪ من الحالات، وهذه هي افضل وسائل منع الحمل. الواقي الذكري لا يمكن ان يضمن هذه النسب بسبب امكانية تمزقه اثناء الجماع لذلك فهو امن جدا للحماية ضد الامراض المنقولة جنسيا ولكن ليس امنا بما يكفي للحماية من الحمل غير المرغوب فيه. ايضا ربط الابواق وقنوات المني تعتبر ضمن وسائل منع الحمل الامنة جدا ولكنها غير عكسية، وبالتالي فانها معده عادة للاشخاص الذين يوجد لديهم اولاد الذين لا يرغبون بالحمل مره اخرى.
هل  تحمي طرق منع الحمل  من الامراض المنقولة جنسيا؟
سؤال هام  يجب ان يطرح اذا لم تكونوا متاكدين 100٪ من ان شريككم خالي من الامراض الجنسية فينصح بشدة وضع الواقي الذكري في كل جماع جنسي بغض النظر عن اخذ حبوب منع الحمل او استخدام طرق منع الحمل الاخرى. يعتبر الواقي الذكري اليوم الوسيلة الاكثر امنا للوقاية من الامراض المنقولة جنسيا. وسائل منع الحمل الاخرى غير قادرة على حمايتكم من الامراض المنقولة جنسيا.
اليوم نستطيع ان نختار بالفعل بين استخدام الواقيات الذكرية او الانثوية، فكليهما يقيان بشكل جيد للغاية ضد فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، السيلان (Gonorrhea)، الزهري (Syphilis)، ثاليل الاعضاء التناسلية، الهربس (Herpes) الامراض الالتهابية في الحوض والتلوثات الاخرى.
هل انا بحاجة لملائمة طرق منع الحمل لحالتي الصحية؟
بالطبع، وخصوصا عند اخذ حبوب او وسائل منع الحمل الهرمونية الاخرى:
التدخين – اذا كنت تدخنين اكثر من 15 سيجارة في اليوم وقد تخطيت سن ال-35، اذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم، اذا كان في عائلتك تاريخ من الاصابات بالسكتات الدماغية  او فرط تخثر الدم او امراض القلب فينبغي عدم استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية.
الصداع النصفي – اذا كنت تعانين من الصداع النصفي فمن المهم ابلاغ الطبيب النسائي قبل اعطاء وصفة حبوب منع الحمل لكي يلائم لك نوع حبوب منع الحمل الصحيحة وفحص ما اذا كان يفضل عدم اخذ حبوب منع الحمل على الاطلاق.
السكري – اذا كنت تعانين من مرض السكري فقد لا تكوني قادرة على استخدام حبوب منع الحمل ووسائل منع الحمل الهرمونية الاخرى.
الرضاعة الطبيعية – هرمون الاستروجين الموجود في معظم انواع حبوب منع الحمل يسبب لوقف انتاج الحليب لذا ينصح للمرضعات باستخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط.
ما هي العوامل الاخرى التي يجب علي مراعاتها عند اختيار وسيلة منع الحمل؟
سهولة الاستخدام – يجدر الاخذ بالحسبان كيفية اخذ وسائل منع الحمل. هناك طرق مختلفة التي يمكننا استخدام وسائل منع الحمل المختلفة مثل الملصقات على الجسم، الحقن، اللولب داخل الرحم، اخذ حبوب كل يوم في نفس الساعة بالضبط وغير ذلك. اختاروا وسائل منع الحمل التي يمكن الاستمرار في استخدامها بشكل صحيح. اذا كنت تعرفين انه لا يمكنك الاستمرار في اخذ حبوب منع الحمل كل يوم في نفس الوقت فاختاري بدلا من ذلك اللولب الذي يوضع داخل الرحم. ولكن انتبهي الى ان احتمال ظهور اعراض الحمل على اللولب قد يكون قائما بنسب ضئيلة!
التخطيط للحمل – تذكروا انه عند التوقف عن اخذ حبوب منع الحمل بهدف الحمل فقد يكون من الصعب حدوث الحمل فورا بسبب ان الجسم يحتاج للوقت للتكيف للتغيرات الهرمونية. في معظم الحالات تستغرق هذه العملية من شهر الى عدة اشهر.

شاهد أيضاً

كيف أجعل بيتي نظيفا

نظافة البيت علامة و واجهة نجاح المرأة ، فالبيت النظيف يجعل من سيرة المرأة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *